موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب المطلع تصاعديًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
41 ألا عِمْ صَبَاحًا أيُّهَا الطّلَلُ البَالي * وَهل يَعِمنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي امرؤ القيس جاهلي لام 54
42 ألا قلْ لِتَيَّا قبلَ مِرَّتِهَا اسْلَمِي * تَحِيَّةَ مُشْتَاقٍ إلَيْهَا مُتَيَّمِ الأعشى جاهلي ميم 62
43 ألا قَبَحَّ اللهُ البَرَاجِمَ كُلَّها * وَجَدَّعَ يَرْبُوعًا وَعَفَّرَ دارمَا امرؤ القيس جاهلي ميم 4
44 ألا ليتَ شِعْرِي: هل يَرى الناسُ ما أَرَى * مِن الأمرِ أو يبدو لهم ما بدا ليا زهير بن أبي سلمى جاهلي ياء 26
45 ألا يا قَتْلُ قدْ خَلُقَ الجَدِيدُ * وحبُّكِ ما يَمُحُّ وما يَبِيدُ الأعشى جاهلي لام 42
46 ألا يا لِقومي للرّسُومِ تَبِيدُ * وَعَهْدُكَ مِمّنْ حَبْلُهُنَّ جَدِيدُ المخبل السعدي مخضرم دال 9
47 ألاَ بَكَرتْ عِرْسِي تُوَائمُ مَنْ لَحَى * وأقْرِبْ بأحْلامِ النِّساءِ مَن الرَّدَى كعب بن زهير مخضرم ألف 15
48 ألم تَتَنَقَّثْهَا ابنَ قيسِ بنِ مالكٍ*وأنْتَ صفيُّ نَفْسِهِ وسَجِيرُهَا لبيد ربن ربيعة العامري مخضرم راء 1
49 ألم تَرَ أَنَّ المالَ يُكْسِبُ أهلَه * فُضُوحًا إذا لم يُعْطَ منه نَوَاسِبُه طرفة بن العبد جاهلي باء 7
50 ألمْ ترَ أنَّ اللهَ أنزلَ مُزْنَةً * وَعُفْرُ الظِّبَاءِ في الكِناسِ تَقَمَّعُ أوس بن حجر جاهلي لام 17
51 ألَمَّ خَيالٌ مَوْهِنًا مِن تُماضِرَا * هُدُوًّا ولمْ يَطْرُقْ مِن اللّيل باكِرا أوس بن حجر جاهلي راء 4
52 ألَمْ تَغتَمِضْ عَيناكَ لَيلَةَ أرْمَدَا * وعادَك ما عَادَ السَّليمَ المُسَّهدَا الأعشى جاهلي دال 23
53 أمن أمِّ أَوفَى دمنةٌ لم تكلَّمِ * بِحَوْمَانَةِ الدُّرَّاجِ فالمُتَثَلَّمِ زهير بن أبي سلمى جاهلي ميم 58
54 أمِنْ أُمِّ شَدَّادٍ رُسُومُ المَنَازِلِ * تَوَهَّمْتُها مِنْ بَعدِ سافٍ وَوَابِلِ كعب بن زهير مخضرم لام 31
55 أمِنْ ذِكرِ سلمَى أنْ نأتْكَ تَنوصُ * فَتَقْصُرُ عنها خُطوةًَ وتَبُوصُ امرؤ القيس جاهلي صاد 25
56 أمِنْ رَسْمِ دارٍ مَرْبَعٌ ومصِيفُ* لِعَيْنَيكَ مِنْ مَاءِ الشُّؤونِ وَكِيفُ الحطيئة مخضرم فاء 18
57 أهاجكَ منْ سُعْداكَ مَغْنَى المَعَاهدِ * بروضةِ نُعْمِيٍّ فذاتِ الأساودِ النابغة الذبياني جاهلي دال 18
58 أواعْدَتني ما لا أُحاوِلُ نفعَهُ*مواعيدَ عُرْقوبٍ أخاه بيثربِ الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم باء 3
59 أيَا سَيِّدَيْ نَجْرَانَ لا أُوصِيَنْكُما * بنجرانَ فيما نَابَها واعْتَرَاكُمَا الأعشى جاهلي كاف 4
60 أَاَلْيَوْمَ بانَ الحَيُّ أَمْ وَاعَدُوا غَدَا * وَقَدْ كَانَ حَادِي البَيْنِ بِالْبَيِنْ أَوْعَدَا تميم بن أبي بن مقبل مخضرم دال 36

الوحدات

الرابط المختصر


بحث