موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب عدد الأبيات تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
41 يُفَنِّدونَ وَهُمْ أَدنى إِلى الفَنَدِ * وَيُرشِدونَ وَما التَعذالُ مِن رَشَدي البحتري عباسي دال 35
42 حاشى الرَقيبَ فَخانَتهُ ضَمائِرُهُ * وَغَيَّضَ الدَمعَ فَانهَلَّت بَوادِرُهُ المتنبي عباسي راء 35
43 أُعِدَّتِ الراحَةُ الكُبرى لِمَن تَعِبا * وَفازَ بِالحَقِِّ مَن لم يَألُهُ طَلَبا أحمد شوقي حديث باء 35
44 اسمَع هُديتَ أَبا يَحيى مَقالَ أَخٍ * يُصفي لَكَ الوُدَّ في سِرٍّ وَإِجهارِ البحتري عباسي راء 34
45 بَانَ الشَّبَابُ وأَمْسَى الشَّيْبُ قد أَزِفَا * ولا أَرَى لِشَبَابٍ ذَاهِبٍ خَلَفَا كعب بن زهير مخضرم فاء 33
46 إنّ الخليطَ أجدَّ البينَ فانفرقا * وعُلِّقَ القلبُ مِن أسماءَ ما عَلِقَا زهير بن أبي سلمى جاهلي قاف 33
47 بانَ الخليطُ ولم يَأْوُوا لِمَنْ تَرَكُوا * وَزَوَّدُوكَ اشتِياقًا أَيَّةً سَلَكُوا زهير بن أبي سلمى جاهلي كاف 33
48 نَحنُ الفِداءُ فَمَأخوذٌ وَمُرتَقِبٌ * يَنوبُ عَنكَ إِذا هَمَّت بِكَ النُوَبُ البحتري عباسي باء 33
49 طالَ الثَّواءُ على رسْمٍ بيَمؤودِ* أَوْدى وكُلُّ خليلٍ مرّةً مُودِي الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم دال 32
50 هل في تَذَكُّرِّ أيّامِ الصِّبا فَنَدُ * أم هل لِمَا فاتَ مِن أَيَّامهِ رِدَدُ زهير بن أبي سلمى جاهلي دال 32
51 ضَيفٌ أَلَمَّ بِرَأسي غَيرَ مُحتَشِمِ * وَالسَيفُ أَحسَنُ فِعلا مِنهُ بِاللِمَمِ المتنبي عباسي ميم 31
52 بانتْ سُعادُ فنوْمُ العينِ مملولُ*وكانَ من قِصَرٍ منْ عهدِها طولُ الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم لام 30
53 أَما مُعينٌ عَلى الشَوقِ الَّذي غَرِيَتْ * بِهِ الجَوانِحُ وَالبَينُ الَّذي أَفِدا البحتري عباسي دال 30
54 حَيِّ المَنازِلَ مِن صَحراءِ إِمَّرَةٍ * وَحَيثُ كانَت سَواقي مَنعَجٍ شُعَبا الكميت بن معروف الأسدي مخضرم باء 30
55 عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ * بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ المتنبي عباسي دال 30
56 كُنتُ إِلى وَصلِ سُعدى جِدَّ مُحتاجِ * لَو أَنَّهُ كَثَبٌ لِلآمِلِ الراجي البحتري عباسي جيم 29
57 أَعلى المَمالِكِ ما يُبنى عَلى الأَسَلِ * وَالطَعنُ عِندَ مُحِبِّيهِنَّ كَالقُبَلِ المتنبي عباسي لام 28
58 شَطتْ نَوَى مَنْ يَحُلُّ السِّرَّ فَالشَّرَفَا * مِمَنْ يَقِيظُ عَلَى نَعْوَانَ أَوْ عُصُفَا تميم بن أبي بن مقبل مخضرم فاء 28
59 هلْ حَبْلُ رَمْلَةَ قبلَ البينِ مَبْتُورُ * أَمْ أنتَ بالحِلْمِ بعدَ الجَهْلِ مَعْذُورُ كعب بن زهير مخضرم راء 28
60 بانتْ سعادُ وأمسى حَبْلُها رَابَا * وَأَحْدَثَ النَّأيُ لي شَوْقًا وأَوْصَابَا الأعشى جاهلي باء 28

الوحدات

الرابط المختصر


بحث