موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب عدد الأبيات تصاعديًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
301 عَرَفْتَ اليَوْمَ مِنْ تَيَّا مُقَامَا * بِجَوٍّ أوْ عَرَفْتَ لهَا خِيَامَا الأعشى جاهلي ميم 37
302 أَحَقٌ مَا رَأَيْتُ أَمِ احْتِلاَمُ *أَمِ الأَهْوَالُ إذْ صَحْبِي نِيَامُ بشر بن أبي خازم الأسدي جاهلي ميم 38
303 أَلا أَبْلِغْ بَنِيْ عَوْفٍ بن كَعْبٍ* فَهَلْ قَوْمٌ على خُلُقٍ سَوَاءُ الحطيئة مخضرم همزة 38
304 وَعالِمَةٍ وَقَد جَهِلَت دَوائي * بِلا جَهلٍ وَقَد عَلِمَت بِدائي البحتري عباسي همزة 39
305 أَيَدري الرَبعُ أَيَّ دَمٍ أَراقا * وَأَيَّ قُلوبِ هَذا الرَكبِ شاقا المتنبي عباسي قاف 40
306 مُلِثَّ القَطرِ أَعطِشها رُبوعًا * وَإِلّا فَاسقِها السَمَّ النَقيعا المتنبي عباسي عين 41
307 ضُروبُ الناسِ عُشّاقٌ ضُروبا * فَأَعذَرُهُمْ أَشَفُّهُمُ حَبيبًا المتنبي عباسي باء 42
308 مَلومُكُما يَجِلُّ عَنِ المَلامِ * وَوَقعُ فَعالِهِ فَوقَ الكَلامِ المتنبي عباسي ميم 42
309 أُحادٌ أَم سُداسٌ في أُحادِ * لُيَيلَتُنا المَنوطَةُ بِالتَنادِ المتنبي عباسي باء 43
310 فُؤادٌ ما تُسَلّيهِ المُدامُ * وَعُمْرٌ مِثلُ ما تَهَبُ اللِئامُ المتنبي عباسي ميم 43
311 فِدًا لَكَ مَن يُقَصِّرُ عَن مَداكا * فَلا مَلِكٌ إِذَن إِلّا فَداكا المتنبي عباسي كاف 44
312 أُقيمُ عَلى التَشَوُّقِ أَم أَسيرُ * وَأَعدِلُ في الصَبابَةِ أَم أَجورُ البحتري عباسي راء 44
313 أَمِنكَ تَأَوُّبُ الطَيفِ الطَروبِ * حَبيبٌ جاءَ يُهدى مِن حَبيبِ البحتري عباسي باء 44
314 مَلامَكَ إِنَّهُ عَهدٌ قَريبُ * وَرُزءٌ ما عَفَت مِنهُ النُدوبُ البحتري عباسي باء 45
315 نُعِدُّ المَشرَفِيَّةَ وَالعَوالي * وَتَقتُلُنا المَنونُ بِلا قِتالِ المتنبي عباسي لام 45
316 بَقائي شاءَ لَيسَ هُمُ اِرتِحالا * وَحُسنَ الصَبرِ زَمّوا لا الجِمالا المتنبي عباسي لام 46
317 حَذِرتُ الحُبَّ لَو أَغنى حِذاري * وَرُمتُ الفَرَّ لَو نَجّى فِراري البحتري عباسي راء 46
318 صَبا قَلبي وَكَلَّفَني كَنودا * وَعاوَدَ داءَهُ مِنها التَليدا خداش بن زهير العامري جاهلي دال 47
319 نَأَتْ بِسُعَادَ عَنْكَ نَوًى شَطُونُ * فَبَانَتْ والفُؤَادُ بِهَا رَهِينُ النابغة الذبياني جاهلي نون 48
320 مَغاني الشَعبِ طِيبًا في المَغاني * بِمَنزِلَةِ الرَبيعِ مِنَ الزَمانِ المتنبي عباسي نون 48

الوحدات

الرابط المختصر


بحث