الرئيسة >> المقالات >> الأخطاء الشائعة >> 4 - الأخطاء الشائعة في حروف الجر (أذن له بالسفر - أذن له في السفر)
يقولون : استأذن رئيسه بالانصراف فأذن له بذلك، و استأذن بفتح محل تجاري فأذن له بفتحه، وأذن له بالسفر بعد أن استأذن بذلك.
أصل هذا الفعل مأخوذ من اسم حاسة السمع ( الأذن) ولهذل يستعمل بمعنى استمع، فيقال : إذن، أو أذن له، أو أذن إليه، بمعنى استمع. قال قعنب بن أم صاحب (ت نحو 95هـ) في ذم أقاربه (1):
إِنْ يَسْمَعُوا رِيْبَةً طَارُوُا بِهَا فَرَحًا * مِنِّي وما سَمِعُوا مِن صَالحٍ دَفَنُوا
صُمٌّ إذا سَمِعُوا خَيرًا ذُكِرْتُ بِهِ * وإذا ذُكِرْتُ بِشَرٍّ عندَهمْ أَذِنُوا
وفي الحديث : « ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن». قال أبو عبيدة : يعني : ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن، أي يتلوه يجهر به. يقال : أذنت للشيء آذن له إذا استمعت له.
وقوله تعالى { وأذنت لربها وحقت }-(الانشقاق 2) أي : استمعت وأطاعت، وأذن إليه : استمع إليه معجبًا.
ولما كانت (الأذن) مصدرًا للعلم، فقد عدوا الفعل بالباء؛ ليكون بمعنى ( علم )، قال الراغب (2) : أَذِنَ : استمع ... ويستعمل ذلك في العلم الذي يتوصل إليه بالسماع نحو قوله تعالى { فأذنوا بحرب من الله ورسوله}-(البقرة 279). والأذن والأذان : لما يسمع، ويعبر بذلك عن العلم؛ إذ هو مبدأ كثير من العلم فينا، قال تعالى { إئذن لي ولا تفتني}-(التوبة 49)، وقال : { وإذ تأذن ربكم}-(إبراهيم 7).
قال ابن منظور (3): إذن بالشيء علم. وقد آذنته بكذا : إذا أعلمته، وأذّنتُ : أكثرت الإعلام بالشيء، والأذان : الإعلام، وآذنتك بالشيء : أعلمتكه، وآذنته : أعلمته. قال الحارث بن حلزة (ت نحو 50 ق هـ) (4):
آذَنَتْنَا بِبَيْنِهَا أَسْمَاءُ * رُبَّ ثَاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ
وأذن به إذنًا : علم به. وحكى أبو عبيد عن الأصمعي : كونوا على إذنه : أي على علم به. ويقال : أذن فلان يأذن به إذنًا : إذا علم.
وإباحة الشيء من لوازم العلم به، ولهذا استعمل الفعل (إذن) بمعنى أباح له عند تعديته بالحرف (في) فيقال : استأذن في الانصراف وأذن له فيه، واستأذن في فتح محل فأذن له في فتحه، وأذن له في السفر بعد أن استأذن في ذلك.
قال ابن منظور (5): وأذن في الشيء إذنًا : أباحه له. واستأذن : طلب منه الإذن. وأذن له عليه : أخذ له منه الإذن. والآذن : الحاجب؛ لأنه يأخذ الإذن.
ويرى الدكتور / إميل يعقوب (6) : أن الفعل (أذن) متعديا بالباء يكون بمعنى (أباح) أيضًا مستدلا بالآية { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله }-(الشورى 21).
ووجدت في الأساس قول الزمخشري (7): أنشدني يعض الحجازيين :
وَبَيتَنَا بِقرْواحيَةٍ لا ذُرَا لها * منَ الرّيح إلاّ أَنْ نَلوذَ بِكُورِ
فلا الصُّبحُ يأْتينا ولا اللَّيلُ يَنْقَضِي * ولا الرِّيحُ مَأْذُونٌ لها بِسُكُورِ (8)
لكن ذلك يمكن أن يحمل على التضمين، فتكون (إذن) بمعنى (أمر)، والمعنى يقتضي ذلك، فالريح تؤمر بالسكون والفتور. وكذا الآية؛ لأن الحديث عن الدين والشرع والتعبد زهي مما يؤمر به، فحسن تعدية (يأذن) بالباء للدلالة على هذا المعنى، ووما زاد ذلك حسنًا أن تقع هذه الباء في مقابل الباء التي في أول الحديث، كما جاء في الآية : { شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحًا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى}-(الشورى 13).
قال في الكشاف (9) : { ما لم يأذن به الله } تعالى الله عن الإذن فيه، والأمر به.
الحواشي:
(1) هذا وما يليه في اللسان (أذن). وانظر الأعلام للزركلي 6/49
(2) مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب الأصفهاني (اذن) ت/صفوان داوودي، دار القلم دمشق 1/1412
(3) اللسان كالسابق.
(4) المعلقات السبع ص 155
(5) اللسان (أذن)
(6) معجم الصواب والخطأ في اللغة ص 66 د/إميل يعقوب، دار العلم للملايين، بيروت بدون
(7) الأساس (أذن).
(8) أرض قرواح : واسعة مكشوفة. الكور : الرحل أو مجمرة الحداد. السكور : مصدر سكر أي سكن وهدأ.
(9) الكشاف 3/466
المصدر :
الأخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجر، تأليف محمود إسماعيل عمار، دار عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1419 هـ - 1998 م ، الرياض، المملكة العربية السعودية.
رقم الصفحة : (53-54).
أصل هذا الفعل مأخوذ من اسم حاسة السمع ( الأذن) ولهذل يستعمل بمعنى استمع، فيقال : إذن، أو أذن له، أو أذن إليه، بمعنى استمع. قال قعنب بن أم صاحب (ت نحو 95هـ) في ذم أقاربه (1):
إِنْ يَسْمَعُوا رِيْبَةً طَارُوُا بِهَا فَرَحًا * مِنِّي وما سَمِعُوا مِن صَالحٍ دَفَنُوا
صُمٌّ إذا سَمِعُوا خَيرًا ذُكِرْتُ بِهِ * وإذا ذُكِرْتُ بِشَرٍّ عندَهمْ أَذِنُوا
وفي الحديث : « ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن». قال أبو عبيدة : يعني : ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن، أي يتلوه يجهر به. يقال : أذنت للشيء آذن له إذا استمعت له.
وقوله تعالى { وأذنت لربها وحقت }-(الانشقاق 2) أي : استمعت وأطاعت، وأذن إليه : استمع إليه معجبًا.
ولما كانت (الأذن) مصدرًا للعلم، فقد عدوا الفعل بالباء؛ ليكون بمعنى ( علم )، قال الراغب (2) : أَذِنَ : استمع ... ويستعمل ذلك في العلم الذي يتوصل إليه بالسماع نحو قوله تعالى { فأذنوا بحرب من الله ورسوله}-(البقرة 279). والأذن والأذان : لما يسمع، ويعبر بذلك عن العلم؛ إذ هو مبدأ كثير من العلم فينا، قال تعالى { إئذن لي ولا تفتني}-(التوبة 49)، وقال : { وإذ تأذن ربكم}-(إبراهيم 7).
قال ابن منظور (3): إذن بالشيء علم. وقد آذنته بكذا : إذا أعلمته، وأذّنتُ : أكثرت الإعلام بالشيء، والأذان : الإعلام، وآذنتك بالشيء : أعلمتكه، وآذنته : أعلمته. قال الحارث بن حلزة (ت نحو 50 ق هـ) (4):
آذَنَتْنَا بِبَيْنِهَا أَسْمَاءُ * رُبَّ ثَاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ
وأذن به إذنًا : علم به. وحكى أبو عبيد عن الأصمعي : كونوا على إذنه : أي على علم به. ويقال : أذن فلان يأذن به إذنًا : إذا علم.
وإباحة الشيء من لوازم العلم به، ولهذا استعمل الفعل (إذن) بمعنى أباح له عند تعديته بالحرف (في) فيقال : استأذن في الانصراف وأذن له فيه، واستأذن في فتح محل فأذن له في فتحه، وأذن له في السفر بعد أن استأذن في ذلك.
قال ابن منظور (5): وأذن في الشيء إذنًا : أباحه له. واستأذن : طلب منه الإذن. وأذن له عليه : أخذ له منه الإذن. والآذن : الحاجب؛ لأنه يأخذ الإذن.
ويرى الدكتور / إميل يعقوب (6) : أن الفعل (أذن) متعديا بالباء يكون بمعنى (أباح) أيضًا مستدلا بالآية { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله }-(الشورى 21).
ووجدت في الأساس قول الزمخشري (7): أنشدني يعض الحجازيين :
وَبَيتَنَا بِقرْواحيَةٍ لا ذُرَا لها * منَ الرّيح إلاّ أَنْ نَلوذَ بِكُورِ
فلا الصُّبحُ يأْتينا ولا اللَّيلُ يَنْقَضِي * ولا الرِّيحُ مَأْذُونٌ لها بِسُكُورِ (8)
لكن ذلك يمكن أن يحمل على التضمين، فتكون (إذن) بمعنى (أمر)، والمعنى يقتضي ذلك، فالريح تؤمر بالسكون والفتور. وكذا الآية؛ لأن الحديث عن الدين والشرع والتعبد زهي مما يؤمر به، فحسن تعدية (يأذن) بالباء للدلالة على هذا المعنى، ووما زاد ذلك حسنًا أن تقع هذه الباء في مقابل الباء التي في أول الحديث، كما جاء في الآية : { شرع لكم من الدين ما وصّى به نوحًا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى}-(الشورى 13).
قال في الكشاف (9) : { ما لم يأذن به الله } تعالى الله عن الإذن فيه، والأمر به.
الحواشي:
(1) هذا وما يليه في اللسان (أذن). وانظر الأعلام للزركلي 6/49
(2) مفردات ألفاظ القرآن الكريم للراغب الأصفهاني (اذن) ت/صفوان داوودي، دار القلم دمشق 1/1412
(3) اللسان كالسابق.
(4) المعلقات السبع ص 155
(5) اللسان (أذن)
(6) معجم الصواب والخطأ في اللغة ص 66 د/إميل يعقوب، دار العلم للملايين، بيروت بدون
(7) الأساس (أذن).
(8) أرض قرواح : واسعة مكشوفة. الكور : الرحل أو مجمرة الحداد. السكور : مصدر سكر أي سكن وهدأ.
(9) الكشاف 3/466
المصدر :
الأخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجر، تأليف محمود إسماعيل عمار، دار عالم الكتب، الطبعة الأولى، 1419 هـ - 1998 م ، الرياض، المملكة العربية السعودية.
رقم الصفحة : (53-54).