موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب الروي تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
501 هَلِ الدَهرُ إِلّا لَيلَةٌ وَنَهارُها * وَإِلّا طُلوعُ الشَمسِ ثُمَّ غِيارُها أبو ذؤيب الهذلي مخضرم راء 41
502 ما حُمِّلَ البُختِيُّ عامَ غِيارِهِ * عَلَيهِ الوُسوقُ بُرُّها وَشَعيرُها أبو ذؤيب الهذلي مخضرم راء 17
503 ولا أبَ وابنًا مثل مروان وابنهِ * إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا الكميت بن معروف الأسدي مخضرم راء 1
504 مَتى لاحَ بَرقٌ أَو بَدا طَلَلٌ قَفرُ * جَرى مُستَهِلٌّ لا بَكِيءٌ وَلا نَزرُ البحتري عباسي راء 40
505 لَهُ هِمَمٌ لا مُنتَهى لِكِبارِها * وَهِمَّتُهُ الصُغرى أَجَلُّ مِنَ الدَهرِ بكر بن النطاح عباسي راء 4
506 ..................... * توزّعنَ فيما بَينَهُنَّ سَنا البَدرِ بكر بن النطاح عباسي راء 1
507 فَكَفُّكَ قَوسٌ وَالنَدى وَتَرٌ لَها * وَسَهمُكَ فيهِ اليُسرُ فَارمِ بِهِ عُسري بكر بن النطاح عباسي راء 1
508 فَإِن يَكُ جدُّ القَومِ فِهر بنَ مالِكٍ * فَحَسبِي فَخرًا فَخرُ بَكرِ بنِ وائِلِ بكر بن النطاح عباسي راء 2
509 لِما وَصَلَت أَسماءُ مِن حَبلِنا شُكرُ * وَإِن حُمَّ بِالبَينِ الَّذي لَم نُرِد قَدرُ البحتري عباسي راء 49
510 لَهُ الوَيلُ مِن لَيلٍ تَطاوَلَ آخِرُه * وَوَشكِ نَوى حَيٍّ تُزَمُّ أَباعِرُه البحتري عباسي راء 45
511 فِداؤُكَ نَفسي دونَ رَهطي وَمَعشَري * وَمَبدايَ مِن عُلوِ الشَآمِ وَمَحضَري البحتري عباسي راء 22
512 عَلَيكَ السَلامُ أَيُّها القَمَرُ البَدرُ * وَلازالَ مَعمورًا بِأَيّامِكَ العُمرُ البحتري عباسي راء 17
513 وَأَكثَرتُ غِشيانَ المَقابِرِ زائِرًا * عَلِيَّ بنِ يَحيى جارَ أَهلِ المَقابِرِ البحتري عباسي راء 4
514 إِلى كَم أَرى سَعدًا مُقيمًا مَكانَهُ * وَيَمضي وَزيرٌ عَنهُ ثُمَّ وَزيرُ البحتري عباسي راء 5
515 تَطَلَّبتُ مَن أَدعو لِرَدِّ ظُلامَتي * فَكانَ أَبو بَكرٍ لَها وَأَبو بَكرِ البحتري عباسي راء 8
516 أَبا قَسِمٍ حانَ الرَحيلُ وَلا أَرى * لِبائِيَّتي فيكُم نَوالًا وَلا أَجرا البحتري عباسي راء 2
517 فَتى مَذحِجٍ غَفرًا فَتى مَذحِجٍ غَفرا * لِمُعتَذِرٍ جاءَت إِساءَتُهُ تَترى البحتري عباسي راء 14
518 تَكَثَّر مِنَ الإِخوانِ ما اسطَعتَ إِنَّهُم * بُطونٌ إِذا استَنجَدتَهُم وَظُهورُ الخليل بن أحمد عباسي راء 2
519 طَوى شَجَنًا في الصَدرِ فَالدَمعُ ناشِرُه * فَإِن أَنتَ لَم تَعذُرهُ فَالشَوقُ عاذِرُه البحتري عباسي راء 2
520 إِذا كُنتَ لا تَدري وَلَم تَكُ كَالَّذي * يُشاوِرُ مَن يَدري فَكَيفَ إِذن تَدري الخليل بن أحمد عباسي راء 4

الوحدات

الرابط المختصر


بحث