موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب المطلع تصاعديًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
121 تَسَفَّهُوا جَلَمًا عَنْ طَفْلَةٍ رُؤُدٍ * حَتَّى تَقَمَّمَها الكِرَّازُ ذو الحَلَمِ النابغة الذبياني جاهلي ميم 2
122 تَشْكُو العَضَارِيطَ مِن عَوْذَى ومِن عَمَمٍ * أَجْنَ المِياهِ وَقَدْ جَاوَزْنَ أَوْرَالا النابغة الذبياني جاهلي لام 6
123 تَلَألَأَت بِكَ لِلإِسلامِ أَنوارُ * كَما جَرَت بِكَ لِلإِسعادِ أَقدارُ محمد بن عثيمين حديث راء 41
124 حاشى الرَقيبَ فَخانَتهُ ضَمائِرُهُ * وَغَيَّضَ الدَمعَ فَانهَلَّت بَوادِرُهُ المتنبي عباسي راء 35
125 حَتّامَ نَحنُ نُساري النَجمَ في الظُلَمِ * وَما سُراهُ عَلى خُفٍّ وَلا قَدَمِ المتنبي عباسي ميم 39
126 حَسِبْتُمُ وَلَدَ البرْشاءِ قاطِبَةً * نَقْلَ السَّمادِ وتَسْليكًا غَفا الغِيَرِ أوس بن حجر جاهلي راء 1
127 حَيِّ المَنازِلَ مِن صَحراءِ إِمَّرَةٍ * وَحَيثُ كانَت سَواقي مَنعَجٍ شُعَبا الكميت بن معروف الأسدي مخضرم باء 30
128 حُلّي سُعادُ غُروضَ العيسِ أَو سيري * وَأَنجِدي في التِماسِ الحَظِّ أَو غوري البحتري عباسي راء 27
129 خِلٌّ قَريبٌ بَعيدٌ في تَطَلُّبِهِ * وَالمَوتُ أَسهَلُ عِندي مِن تَغَضُّبِهِ البحتري عباسي باء 3
130 دَعا مَعاشِرَ فَاستَكَّت مَسامِعُهُم ْ* يا لَهفَ نَفسِيَ لَو تَدعو بَني أَسَدِ عبيد بن الأبرص جاهلي دال 12
131 دَمعٌ جَرى فَقَضى في الرَبعِ ما وَجَبا * لِأَهلِهِ وَشَفى أَنّى وَلا كَرَبا المتنبي عباسي باء 39
132 راحَ القَطينُ بِهَجْرٍ بَعدَ ما ابتَكرُوا*فمَا تُواصِلُهُ سَلْمَى ومَا تَذرُ لبيد ربن ربيعة العامري مخضرم راء 36
133 ريمٌ عَلى القاعِ بَينَ البانِ وَالعَلَمِ * أَحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ أحمد شوقي حديث ميم 190
134 رَاحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ وَسَقَتْ * لَهُ الفَرَائِشُ والسُّلْبُ القَيَادِيدُ الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم دال 1
135 رُبَّ نَجيعٍ بِسَيفِ الدَولَةِ انسَفَكا * وَرُبَّ قافِيَةٍ غاظَت بِهِ مَلِكا المتنبي عباسي كاف 3
136 رُزِقتُ جودًا وَلَم أُرزَق مُروءَتَهُ * وَما المُروءَةُ إِلّا كَثرَةُ المالِ الخليل بن أحمد عباسي لام 2
137 زارَتْكَ مِنْ دونِهَا شَرْجٌ وحَرَّتُهُ * ومَا تَجَشَّمْتَ مِنْ دَانٍ ولا أوْنِ تميم بن أبي بن مقبل مخضرم نون 1
138 زالَ النَهارُ وَنورٌ مِنكَ يوهِمُنا * أَن لَم يَزُل وَلِجُنحِ اللَيلِ إِجنانُ المتنبي عباسي نون 2
139 زَعَمتَ أَنَّكَ تَنفي الظَنَّ عَن أَدَبي * وَأَنتَ أَعظَمُ أَهلِ العَصرِ مِقدارا المتنبي عباسي راء 2
140 زَعَمْتُمُ أنَّ غَولاً والرَّجامَ لكُمْ * ومَنْعِجًا فاذْكُرُوا والأمرُ مُشْترَكُ أوس بن حجر جاهلي كاف 5

الوحدات

الرابط المختصر


بحث