موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب عدد الأبيات تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
81 لا يَبعَدِ اللَهوُ في أَيّامِنا المودي * وَلا غُلُوُّ الهَوى في الغارَةِ الرودِ البحتري عباسي دال 21
82 ماذا يَهيجُكَ من ذكْرِ ابنةِ الراقي*إذْ لا تَزالُ على هَمٍّ وإشفاقِ الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم قاف 21
83 يا صاحِ مَهلًا أَقِلَّ العَذلَ يا صاحِ * وَلا تَكونَنَّ لي بِاللائِمِ اللاحي عبيد بن الأبرص جاهلي حاء 21
84 بَانَ الخَلِيطُ وَلَمْ يُوفُوا بِمَا عَهِدُوا*وَزَوَّدُوكَ اشْتِيَاقًَا أَيَّةً عَمَدُوا بشر بن أبي خازم الأسدي جاهلي دال 21
85 شُرَيْحُ لا تَتْرُكَنَّي بَعْدَ مَا عَلِقَتْ * حِبالَكَ اليَوْمَ بَعْدَ القِدِّ أظْفارِي الأعشى جاهلي راء 21
86 أَلَمعُ بَرقٍ سَرى أَم ضَوءُ مِصباحِ * أَمِ ابتِسامَتُها بِالمَنظَرِ الضاحي البحتري عباسي حاء 21
87 إِنّي تَرَكتُ الصِبا عَمدًا وَلَم أَكَدِ * مِن غَيرِ شَيبٍ وَلا عَمدٍ وَلا فَنَدِ البحتري عباسي دال 20
88 كمْ للمنازلِ مِن عامٍ ومِن زَمَنٍ * لآلِ أسماءَ بالقُفَّينِ فالرُّكُنِ زهير بن أبي سلمى جاهلي نون 20
89 أَطاعَ عاذِلَهُ في الحُبِّ إِذ نَصَحا * وَكانَ نَشوانَ مِن سُكرِ الهَوى فَصَحا البحتري عباسي حاء 19
90 مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ * وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ البحتري عباسي راء 19
91 تَاللَهِ يَبقى عَلى الأَيّامِ مُبتَقِلٌ * جَونُ السَراةِ رَباعٍ سِنُّهُ غَرِدُ أبو ذؤيب الهذلي مخضرم دال 18
92 يا دارَ هِندٍ عَفاها كُلُّ هَطّالِ * بِالجَوِّ مِثلَ سَحيقِ اليُمنَةِ البالي عبيد بن الأبرص جاهلي لام 18
93 مَنْ قالَ فِي النَّاِس قاُلوِا فيِه مِا فيِه * وَحَسْبُهُ ذاكَ مِنْ خِزْيٍ وَيَكْفِيِه طرفة بن العبد جاهلي ياء 17
94 أَصبَحَ مِن أُمِّ عَمروٍ بَطنُ مَرَّ فأكْـ * ـناف الرَجيعِ فَذو سِدرٍ فَأَملاحُ أبو ذؤيب الهذلي مخضرم حاء 17
95 إِلَيكِ ما أَنا مِن لَهوٍ وَلا طَرَبِ * مُنيتِ مِنّي بِقَلبٍ غَيرِ مُنقَلِبِ البحتري عباسي باء 17
96 واللهِ ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرَأً جُنُبًا * مِنْ آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ بأكياسِ الحطيئة مخضرم سين 17
97 نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ اللّيلَ مُرْتَفِقًا * أرْعَى النَّجومَ عَمِيدًا مُثْبَتًا أرِقَا الأعشى جاهلي قاف 17
98 إنِّي كأنِّي لدى النعمانِ خبَّرهُ * بعضُ الأَوُدِّ حديثاً غيرَ مَكذوبِ النابغة الذبياني جاهلي باء 16
99 عَهدُ المَشوقِ بِوَصلِ الأُنَّسِ الخُرُدِ * يَكادُ يَشرَكُ نَجمَ اللَيلَ في البُعُدِ البحتري عباسي دال 16
100 باتَت تُذَكِّرِنُي بِاللَهِ قاعِدَةً * وَالدَمعُ يَنهَلُّ مِن شَأنَيهِما سَبَلا النابغة الجعدي مخضرم لام 16

الوحدات

الرابط المختصر


بحث