موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب المطلع تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | العصر | الروي | عدد الأبيات |
221 بانَ الخليطُ ولم يَأْوُوا لِمَنْ تَرَكُوا * وَزَوَّدُوكَ اشتِياقًا أَيَّةً سَلَكُوا زهير بن أبي سلمى جاهلي كاف 33
222 بانتْ سُعادُ فنوْمُ العينِ مملولُ*وكانَ من قِصَرٍ منْ عهدِها طولُ الشماخ بن ضرار الذبياني مخضرم لام 30
223 بانتْ سعادُ وأمسى حَبْلُها رَابَا * وَأَحْدَثَ النَّأيُ لي شَوْقًا وأَوْصَابَا الأعشى جاهلي باء 28
224 بانتْ سعادُ فَقَلْبِي اليومَ مَتْبُولُ * مُتيَّمٌ إثْرَها لم يُجْزَ مَكْبُولُ كعب بن زهير مخضرم لام 55
225 باتَت تُذَكِّرِنُي بِاللَهِ قاعِدَةً * وَالدَمعُ يَنهَلُّ مِن شَأنَيهِما سَبَلا النابغة الجعدي مخضرم لام 16
226 باتتْ تَشَكَّى إليَّ الموتَ مُجْهِشَةً*وقَدْ حَمَلْتُكِ سَبْعًا بَعْدَ سَبعينا لبيد ربن ربيعة العامري مخضرم نون 2
227 النَفسُ مِن فَقدِها حَرّى مُوَلَّهَةٌ * لا في القُبورِ وَلا تَحيا مَعَ البَشَرِ البحتري عباسي راء 2
228 الناسُ تَحتَكَ أَقدامٌ وَأَنتَ لَهُمْ * رَأسٌ فَكَيفَ يُسَوّى الرَأسُ وَالقَدَمُ خداش بن زهير العامري جاهلي ميم 3
229 المَجلِسانِ عَلى التَميِيزِ بَينَهُما * مُقابِلانِ وَلَكِنْ أَحسَنا الأَدَبا المتنبي عباسي باء 3
230 المَجدُ عوفِيَ إِذ عوفِيتَ وَالكَرَمُ * وَزالَ عَنكَ إِلى أَعدائِكَ الأَلَمُ المتنبي عباسي ميم 8
231 اللَهُ أَكبَرُ كَم في الفَتحِ مِن عَجَبٍ * يا خالِدَ التُركِ جَدِّد خالِدَ العَرَبِ أحمد شوقي حديث باء 88
232 العِلُم يُذكي عُقولًا حينَ يَصحَبُها * وَقَد يَزيدُها طولُ التَجاريبِ الخليل بن أحمد عباسي باء 2
233 العِزُّ والمَجْدُ في الهِنْدَيَّةِ القُضُبِ * لا في الرَّسَائِلِ والتَّنْمِيقِ لِلْخُطَبِ محمد بن عثيمين حديث تاء 49
234 العَيشُ في لَيلِ دارَيّا إِذا بَرَدا * وَالراحُ نَمزُجُها بِالماءِ مِن بَرَدى البحتري عباسي دال 11
235 الطَيبُ مِمّا غَنيتُ عَنهُ * كَفى بِقُربِ الأَميرِ طيبا المتنبي عباسي باء 2
236 الصَومُ وَالفِطرُ وَالأَعيادُ وَالعُصرُ * مُنيرَةٌ بِكَ حَتّى الشَمسُ وَالقَمَرُ المتنبي عباسي راء 5
237 الشّرُّ يَبْدَؤُه في الأصلِ أَصْغَرُهُ * وليس مُغْنِيَ حَرْبٍ عنك جانيها طرفة بن العبد جاهلي نون 1
238 الشاتِمِيَّ وَمِن دوني ذُرا حَضَنٍ * وَالفِعلُ مُختَلِبٌ وَالقَولُ مَأثورُ خداش بن زهير العامري جاهلي راء 9
239 الخَيرُ خَيرٌ وَإِن طالَ الزَمانُ بِهِ * وَالشَرُّ أَخبَثُ ما أَوعَيتَ مِن زادِ طرفة بن العبد جاهلي دال 1
240 الحمْدُ للّه إنّي في جِوَارِ فَتًى*حامِي الحَقِيقَة نَفَّاعٍ وضَرَّارِ الحطيئة مخضرم راء 2

الوحدات

الرابط المختصر


بحث