موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب عدد الأبيات تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | البحر | الروي | عدد الأبيات |
501 يَا فَارِسًا مَا فَادَ أَوَّلَ فَارِسٍ * ثَقِفًا إذَا انْفَلَتَ العِنَانُ مِنَ اليَدِ بشر بن أبي خازم الأسدي كامل دال 3
502 فَأُقسِمُ لَولا أَسهَمَ ابنُ مُحَرَّقٍ * مَعَ اللهِ ما أَكثَرتُ عَدَّ الأَقارِبِ قيس بن الحدادية طويل باء 3
503 هَلِ الأُدمُ كَالآرامِ وَالزُهرُ كَالدُمى * مُعاوَدَتي أَيّامُهُنَّ الصَوالِحُ قيس بن الحدادية طويل حاء 3
504 إِنّي وَجَدِّكَ ما هَجَوتُكَ وَالـ * ـأَنصابِ يُسفَحُ بَينَهُنَّ دَمُ طرفة بن العبد كامل ميم 3
505 إنَّا وَباهلَةَ بْنَ يَعْصُرَ بَيْنَنَا * داءُ الضَّرَائِرِ: بِغْضَةٌ وَتَقَافي بشر بن أبي خازم الأسدي كامل فاء 3
506 أَسلَمَني قَومي وَلَم يَغضَبوا * لِسَوأَةٍ حَلَّت بِهِم فادِحَةْ طرفة بن العبد سريع حاء 3
507 يا قَوْمَنَا إِنْ تَرِدُوا النَّكَازَا * لا تَجِدُوا لِظُلْمِنَا مَجَازَا الأعشى رجز زاي 3
508 وَيْهًا خُثَيْمُ إِنَّهُ يَوْمٌ ذَكَرْ * مُذَمَّرٌ سَقْبًا بِذِفْرَاهُ شَعَرْ الأعشى رجز راء 3
509 إِنِّي وَجَدْتُ أبا الخَنْسَاءِ خَيْرَهُمُ * فقدْ صَدَقْتُ لهُ مَدْحِي وَتَمْجِيدِي الأعشى بسيط دال 3
510 .................. ...................يزبُ الأعشى بسيط باء 3
511 لَقَدْ دافعْتُ عَلْقَمَةَ بْنَ عَمْرُوٍ*تُجاهَ البابِ مُجْتَمَعَ الخُصومِ بشر بن أبي خازم الأسدي وافر ميم 3
512 أَنا الَّذي تَخلَعُه مَواليهِ * وَكُلُّهُمُ بَعدَ الصَفاءِ قالِيَه قيس بن الحدادية رجز ياء 3
513 فِدَاءً لِقومٍ قَاتَلُوا بِخَفِيَّةٍ * فَوَارِسَ عَوْصٍ إِخْوَتِي وَبَنَاتِي الأعشى طويل تاء 3
514 لَئِن ظَفِرِتُم بِشَيخٍ مِن مَشايِخِنا * لا يَحمِلُ الرُمحَ وَالصَمصامَةَ الذَكَرا سويد بن كراع العكلي بسيط راء 3
515 وَلَقَد شَهِدتُ الخَيلَ وَهيَ مُغيرَةٌ * وَلَقَد طَعَنتُ مَجامِعَ الرَبِلاتِ طرفة بن العبد كامل تاء 3
516 فَإِنَّكَ لا يَضُرُّكَ بَعدَ حَولٍ * أَظَبيٌ كانَ أُمُّكَ أَم حِمارُ خداش بن زهير العامري وافر راء 3
517 ما زالَ مِنّا حامِلٌ لِلِوائِنا * وَموقِدُ نارٍ لِلندَى حَيثُ أَظلَما سويد بن كراع العكلي طويل ميم 3
518 أَتُترَكُ عارِضٌ وَبَنو عَدِيٌّ * وَتَغرَمُ دارِمٌ وَهُمُ بَراءُ نهشل بن حري وافر همزة 3
519 قَد أَوعَدوني بِأَرماحٍ مُعَلَّبَةٍ * سودٍ لُقِطنَ مِنَ الحَومانِ أَخلاقِ عنترة بن شداد العبسي بسيط قاف 3
520 سَائِلْ بها مولاكَ قيسَ بنَ عاصمٍ * فَموْلاكَ موْلى السَّوْءِ إِنْ لم يُغَيِّرِ أوس بن حجر طويل راء 3
521 إِن تَكُ حَربُكُم أَمسَت عَوانًا * فَإِنّي لَم أَكُن مِمَّن جَناها عنترة بن شداد العبسي وافر هاء 3
522 جَزى اللَهُ خَيرًا وَالجَزاءُ بِكَفِّهُ * بَني الصَلتِ إِخوانَ السَماحَةِ وَالمَجدِ نهشل بن حري طويل دال 3
523 وَمَولىً عَصاني وَاستَبَدَّ بِرَأيِهِ * كَما لَم يُطَع بِالبَقَّتَينِ قَصيرُ نهشل بن حري طويل راء 3
524 أطَعْنَا رَبَّنَا وَعَصَاهُ قَوْمٌ * فَذُقْنَا طَعْمَ طَاعَتِنا وَذاقُوا أوس بن حجر وافر قاف 3
525 وَطَعنَةِ خَلسٍ كَفَرغِ الإِزا * ءِ أُفرِغَ في مِثعَبِ الحائِرِ خداش بن زهير العامري متقارب راء 3
526 أَرى كُلَّ عودٍ نابِتًا في أَرومَةٍ * أَبى نَسَبُ العيدانِ أَن يَتَغَيَّرا نهشل بن حري طويل راء 3
527 بَرَّحَ بِالعَينَينِ كُلُّ مُغيرَةٍ * أَسِنَّتُها مِن قانِئِ الدَمِ تَردمُ عنترة بن شداد العبسي طويل ميم 3
528 وإِنَّ ابنَ سَلمى فَاعلَموا عِندَهُ دَمي * وَهَيهاتَ لا يُرجى ابنُ سَلمى وَلا دَمي عنترة بن شداد العبسي طويل ميم 3
529 فَإِنْ تَنْكِحِي مَاوِيَّةَ الخيرِ حاتِمًا * فمَا مِثلُهُ فينا ولاَ في الأعاجمِ أوس بن حجر طويل ميم 2
530 فَما أُمُّ الرُّدَيْنِ وَإنْ أدَلَّتْ * بِعَالِمَةٍ بأخلاقِ الكرامِ أوس بن حجر وافر ميم 2
531 تَقولُ ابنَةُ العَبسِيِّ قَرِّب حِمالَنا * وَأَفراسَنا ثُمَّ انجُ إِن كُنتَ ناجِيا عنترة بن شداد العبسي طويل ياء 2
532 أَرَى مُرْهَفًا مُدْهِشَ الصَّيْقَلَيْنْ * وبابةَ كلِّ غلامٍ عَتَا طرفة بن العبد متقارب تاء 2
533 أَجَارَتَنَا إِنَّ المَزَارَ قَرِيبُ * وَإِنِّي مُقِيمٌ ما أَقَامَ عَسِيبُ امرؤ القيس طويل باء 2
534 لَقَدْ دَمَعَتْ عَيْنَايَ في القَرِّ وَالقَيْظِ * وهَلْ تَدْمَعُ العَيْنَانِ إِلاَّ مِن الغَيْظِ امرؤ القيس طويل ظاء 2
535 وَلا أُغيرُ عَلى الأَشعارِ أَسرِقُها * عَنها غَنيتُ وَشَرُّ الناسِ مَن سَرقا طرفة بن العبد بسيط قاف 2
536 وَمُرقِصَةٍ تَرى زَفَيانَ خَيلٍ * وَأَلهى بَعلَها عَنها الشُغولُ خداش بن زهير العامري وافر لام 2
537 قُلتُ مَنِ القَومُ فَقالوا سَفَرَةْ * وَالقَومُ كَعبٌ يَبتَغونَ المُنكَرَةْ عنترة بن شداد العبسي رجز راء 2
538 لو كنتَ جَارًا لَبَنِي حُدَادِ *أَو لَبَنِي مَالِكٍ الأَنْجَادِ امرؤ القيس رجز دال 2
539 قالَ الأَقارِبُ لا تَغرُركَ كَثرَتُنا * وَأَغنِ شَأنَكَ عَنّا أَيُّها الرَجُلُ نهشل بن حري بسيط لام 2
540 اليَومَ تَبلو كُلُّ أُنثى بَعلَها * فَاليَومَ يَحميها وَيَحمي رَحلَها عنترة بن شداد العبسي رجز لام 2
541 أنا الهَجِينُ عَنْتَرَةْ * كلُّ امرئٍ يَحْمِي حِرَه عنترة بن شداد العبسي رجز راء 2
542 بِنَفسي خَليلايَ اللَذانِ تَبَرَّضا * دُموعِيَ حَتّى أَسرعَ الحُزنُ في عَقلي نهشل بن حري طويل لام 2
543 تَخَلَّيتُ مِن داءِ امرِئٍ لَم أَكُن لَهُ * شَريكًا وَأَلقى رِجلَهُ في الحَبائِلِ نهشل بن حري طويل لام 2
544 أَغَرَّكَ أَنْ كانَت لِأَهلِكَ صُبَّةٌ * نَما الكَبشُ فيها صوفُهُ وَرَخائِلُه خداش بن زهير العامري طويل لام 2
545 سَالَتْ بِهِنَّ نِطَاعُ في رَأْدِ الضُّحَى * والأَمْعَزَانِ وَسَالَتِ الأَدْوَاءُ امرؤ القيس كامل همزة 2
546 ثَوَى عندَ الوَدِيَّةِ جَوْفَ بَصْرَى * أبو الأيتامِ والكَلِّ العِجَافِ امرؤ القيس وافر فاء 2
547 إِذا قالَ غاوٍ مِن مَعَدٍّ قَصيدَةً * بِها جَرَبٌ حَلَّت عَلَيَّ حُمولُها نهشل بن حري طويل لام 2
548 أَرَى إِبِلِي والحمدُ للهِ أَصْبَحَتْ * ثِقَالاً إذا ما اسْتَقْبَلَتْهَا صُعُودُها امرؤ القيس طويل دال 2
549 لَنِعمَ الفَتى تَعشُو إلى ضَوْءِ نَارِهِ * طَرِيفُ بنُ مالٍ ليلةَ الجُوعِ والخَصَرْ امرؤ القيس طويل راء 2
550 بُدِّلْتُ مِن وَائِلٍ وَكِنْدَةَ عَدْ * وَانَ وَفَهْمًا صَمِّي ابنةَ الجَبلِ امرؤ القيس منسرح لام 2
551 إنّ الخليطَ أجدّ مُنْتَقَلُهْ * ولذاكَ زُمَّتْ غُدْوَةً إِبِلُهْ طرفة بن العبد كامل لام 2
552 رُبَّ طَعْنَةٍ مُثْعَنْجِرَةْ*وَجَفْنَةٍ مُتَحَيِّرَةْ امرؤ القيس كامل راء 2
553 صَبَحْناهُمُ بالحِنْوِ خيلاً مُغِيرَةً * فما بَرِحَتْ تَحْوي الأُسارى وتَسْلُبُ عنترة بن شداد العبسي طويل باء 2
554 وَيَومٍ تَخرُجُ الأَضراسُ فيهِ * لِأَبطالِ الكُماةِ بِهِ أُوامُ خداش بن زهير العامري وافر ميم 2
555 ومَلأى السّوارِ مع الدُّمْلُجَيْنِ * وأمّا الوشاحُ عليها فَجَالا طرفة بن العبد متقارب لام 2
556 فمَن مُبلِغٌ أحياءَ بكرِ بنِ وائلِ * بأَنّ ابنَ عبدٍ راكبٌ غيرُ راجلِ طرفة بن العبد طويل لام 2
557 أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي لَبِيدًا * أَبَا الدَّرْدَاءِ جَحْفَلَةَ الأَتَانِ النابغة الذبياني وافر نون 2
558 له رِبْقَةٌ في عُنْقِهِ مِنْ قَمِيصِهِ * وَسَائِرُهُ عن مَتْنِهِ قد تَقَدَّدا عنترة بن شداد العبسي طويل دال 2
559 مُدْمِنٌ يَجْلُو بأطرافِ الذُّرا * دَنَسَ الأسؤقِ بالعضب الأفل طرفة بن العبد رمل لام 2
560 أَصَرَمْتَ حبلَ الحيِّ أم صَرمُوا * يا صاحِ بل صَرَمَ الوصالَ هَمُ طرفة بن العبد كامل ميم 2
561 أبلغْ لديك بني سعدٍ مغلغلةً * أنَّ الذي ينهها قد ماتَ أو دنفَا عنترة بن شداد العبسي بسيط فاء 2
562 تَسَفَّهُوا جَلَمًا عَنْ طَفْلَةٍ رُؤُدٍ * حَتَّى تَقَمَّمَها الكِرَّازُ ذو الحَلَمِ النابغة الذبياني بسيط ميم 2
563 هَلا سَأَلتِ ابنة العبسي ما حَسبي * عِندَ الطِعانِ إِذا ما اِحمَرَّت الحَدَقُ عنترة بن شداد العبسي بسيط قاف 2
564 عَفَا شَطِبٌ مِن أَهْلِهِ وغُرُورُ * فَمَوْبُولَةٌ إِنَّ الدِّيارَ تَدُورُ امرؤ القيس طويل راء 2
565 أَرَى نَاقَتِي اليومَ قَدْ أَصْبَحَتْ * عَلَى الأَيْنِ ذاتَ هِبَابٍ نَوَارَا امرؤ القيس متقارب راء 2
566 تَطَاوَحُ أَمْرَ عَنْجَدَةَ المَنَايَا * فَمَا أَدْرِي أَتُنْجِدُ أَمْ تَغُورُ النابغة الذبياني وافر راء 2
567 إِنَّ امْرَأً يَرْجُو الخُلُودَ وَقَدْ رَأَى * سَرِيرَ أَبِي قَابُوسَ يُغْدَى بِهِ عَجَزْ النابغة الذبياني طويل زاي 2
568 فَأَعْمَلْتُهَا وَالكُورُ يُنْبِيهِ تَامِكٌ * لَهَا قَرَدٌ وَالعَنْسُ كالرُّحِّ بَادِنُ النابغة الذبياني طويل نون 2
569 إِنَّا أُنَاسٌ لاحِقُونَ بِأَرْضِنَا * فَالْحَقْ بِأَرْضِكَ خَارِجَ بنَ سِنَانِ النابغة الذبياني كامل نون 2
570 تَخِفُّ الأَرْضُ إِمَّا بِنْتَ عَنْهَا * ويُعْنَى ما حَيِيتَ بِها ثَقِيلا النابغة الذبياني وافر لام 2
571 لَعَمْرُكَ والخُطُوبُ مُغَيِّرَاتٌ * وفي طُولِ المُعَاشَرَةِ التَّقَالِي زهير بن أبي سلمى وافر لام 2
572 أَقْفَرَ مِن أَهْلِهِ عَبِيدُ * فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ عبيد بن الأبرص بسيط دال 2
573 لم أرَ سُوقةً كابنيْ سِنانٍ * ولا حُمِلا وَجَدِّكَ في الجُحُورِ زهير بن أبي سلمى وافر راء 2
574 وصاحبٍ كارهِ الإدلاجِ قلتُ لهُ * يا انْهَضْ خَلِيلي تَبَيَّنْ هل ترَى السَّدَفَا زهير بن أبي سلمى بسيط فاء 2
575 أرادتْ جوازًا بالرَّسَيسِ فصدَّها * رِجالٌ قعودٌ في الدُّجى بالمَعَابِلِ زهير بن أبي سلمى طويل لام 2
576 ألا تَفْدِي رُغَاءَ البَكْرِ أَوْسًا* بِسَوْطٍ مِنْ هِجائي يا بُجَيْرُ بشر بن أبي خازم الأسدي وافر راء 2
577 بَنْو الشّهْرِ الحَرَامِ فَلَسْتَ مِنْهُمْ * ولستَ مِنَ الكرامِ بني العبيدِ الأعشى وافر دال 2
578 أَلينُ إِذا لانَ الغَريمُ وَأَلتَوي * إِذا اشتَدَّ حَتّى يُدرِكَ الدَينَ قاتِلي عبيد بن الأبرص طويل لام 2
579 وإذا أردتَ بأرضِ عكلٍ نائلاً * فاعْمِدْ لبَيْتِ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ الأعشى كامل راء 2
580 أَبلِغ جُذامًا وَلَخمًا إِن عَرَضتَ لهمْ * وَالقَومُ يَنفَعُهُمْ عِلمٌ إِذا عَلِموا عبيد بن الأبرص بسيط ميم 2
581 أَحْسِنْ وأَجْمِلْ في الإسَارِ يا سَلَمْ*وارْفُقْ بِمَا وَالاكَ رَبِّي يا بْنَ عَمّ بشر بن أبي خازم الأسدي رجز ميم 2
582 سَيَذْهَبُ قومٌ ذَاهِبونَ لِشَأْنِهِمْ * ويُتْرَكُ قومٌ وُرَّمُ الكَمَرَاتِ الأعشى طويل تاء 2
583 لله دَرٌّ بَنِي الحَدَّاءِ مِنْ نَفَرٍ * وَكُلُّ جَارٍ عَلَى جِيرَانِهِ كَلِبُ بشر بن أبي خازم الأسدي بسيط باء 2
584 وَأَفْلَتَ حَاجِبٌ فَوْتَ العَوَالِي * عَلَى شَقَّاءَ تَلْمَعُ في السَّرَابِ بشر بن أبي خازم الأسدي وافر باء 2
585 متى تَقْرِنْ أَصَمَّ بِحَبْلِ أَعْشَى *** يَلَجَّا في الضَّلالةِ والخَسَارِ الأعشى طويل لام 2
586 ما كنتُ مجدودًا إذا غدوتُ * وما لَقِيتُ مثلَ ما لَقِيتُ طرفة بن العبد رجز تاء 2
587 ليسَ قومِي بالأَبْعَدينَ إذاما * قال داعٍ مِن العشيرةِ هَيْتُ طرفة بن العبد خفيف تاء 2
588 وَإذا أتَيْتَ مُعَتِّبًا في دَارِهَا * ألفيتَ أهلَ ندًى هناكَ خَبِيرِ الأعشى كامل راء 2
589 إِنّي أَتاني عَنِ ابنَي مَعمَرٍ خَبَرٌ * إِمّا كَذَبتُ وَإِمّا غَيرُ مَكذوبِ خداش بن زهير العامري بسيط باء 2
590 وبفَخْذِي بَكْرَةٌ مَهْرِيَّةٌ * مثلُ دِعْصِ الرَّمل مُلْتَفُّ الكَمَجْ طرفة بن العبد رمل جيم 2
591 رِياحًا لا تُهِنْهُ إِنْ تَمَنَّى * مَعَارِفَ مِن شِمَالِي في رِيَاحِ الأعشى وافر حاء 2
592 خَليلَيَّ لا وَاللهِ ما القَلبُ سالِمٌ * وَإِن ظَهَرَت مِنّي شَمائِلُ صاحِ طرفة بن العبد طويل حاء 2
593 نَكُبُّ الكُماةَ لِأَذقانِها * إِذا كانَ يَومٌ طَويلُ الذَنَب خداش بن زهير العامري متقارب باء 2
594 أَلَم يَبلُغكَ بِالعَبلاءِ أَنّا * ضَرَبنا خِندِفًا حَتّى استَقادوا خداش بن زهير العامري وافر دال 2
595 أَبَني لُبَينى لَستُمُ بِيَدٍ * إِلّا يَدًا لَيسَت لَها عَضُدُ طرفة بن العبد كامل دال 2
596 أَلَم يَبلُغكُمُ أَنّا جَدَعنا * لَدى العَبلاءَ خِندِفَ بِالقِيادِ خداش بن زهير العامري وافر دال 2
597 وفدَتْ أُمِّي وما قدْ ولدَتْ * غيرَ مفقودٍ فضالَ بنَ كلَدْ أوس بن حجر رمل دال 2
598 أَفاريقُ أَوزاعٌ وَعَمٌّ أُشابَةٌ * وَبَكرٌ عَلَيهِ آلَةُ الضَأنِ أَدبَرُ خداش بن زهير العامري طويل راء 2
599 وما كانَ وقَّافًا إذَا الخيلُ أَحْجَمَتْ * وَما كان مِبْطَانًا إذاما تَجَرَّدَا أوس بن حجر طويل دال 2
600 فَلأَمْنَعَنَّ مَنَابِتَ الضُّمْـ * ـرانِ إذ مُنِعَ القُصُورُ طرفة بن العبد كامل راء 2

الوحدات

الرابط المختصر


بحث