موقع يعنى باللغة العربية وآدابها

العرض حسب الروي تنازليًّا
م المطلع | الشاعر | البحر | الروي | عدد الأبيات |
1 َلا إِلاَّ تَكُنْ إِبِلٌ فَمِعْزَى * كَأنَّ قُرُونَ جِلَّتِهَا العِصِيُّ امرؤ القيس وافر ياء 4
2 ألا ليتَ شِعْرِي: هل يَرى الناسُ ما أَرَى * مِن الأمرِ أو يبدو لهم ما بدا ليا زهير بن أبي سلمى طويل ياء 26
3 ذَرِيني لكِ الوَيْلاتُ آتي الغَوَانِيَا * متى كنتُ زَرَّاعًا أسُوقُ السّوَانِيَا الأعشى طويل ياء 18
4 تُكاشِرُني كرْهًا كأنك ناصحٌ * وعينكَ تُبدي أنَّ قلبكَ لي جَوِي طرفة بن العبد طويل ياء 1
5 ألا أيّها الغادي تَحَمَّلْ رسالةً * إلى خالدٍ منّي وإِنْ كان نَائِيا طرفة بن العبد طويل ياء 8
6 مَنْ قالَ فِي النَّاِس قاُلوِا فيِه مِا فيِه * وَحَسْبُهُ ذاكَ مِنْ خِزْيٍ وَيَكْفِيِه طرفة بن العبد بسيط ياء 17
7 سَقى اللَهُ أَطلالًا بَنُعمٍ تَرادَفَتْ * بِهِنَّ النُوى حَتّى حَلَلنَ المَطالِيا قيس بن الحدادية طويل ياء 16
8 أَنا الَّذي تَخلَعُه مَواليهِ * وَكُلُّهُمُ بَعدَ الصَفاءِ قالِيَه قيس بن الحدادية رجز ياء 3
9 تَرى الفِئامُ قُعودًا يَأنِحونَ لَها * دَأبِ المُعَضِّلِ إِذ شُدَّت مَلاقيها نهشل بن حري بسيط ياء 1
10 أَلا قاتَلَ اللَهُ الطُلولَ البَوالِيا * وَقاتَلَ ذِكراكَ السِنينَ الخَوالِيا عنترة بن شداد العبسي طويل ياء 13
11 أَلا يا دارَ عَبلَةَ بِالطَويِّ * كَرَجعِ الوَشمِ في رُسُغِ الهَدِيِّ عنترة بن شداد العبسي وافر ياء 6
12 تَقولُ ابنَةُ العَبسِيِّ قَرِّب حِمالَنا * وَأَفراسَنا ثُمَّ انجُ إِن كُنتَ ناجِيا عنترة بن شداد العبسي طويل ياء 2
13 وَنَحفَظُ عَوراتِ النِساءِ وَنَتَّقي * عَلَيهِنَّ أَن يَلقينَ يَومًا مَخازِيا عنترة بن شداد العبسي طويل ياء 1
14 عفا من آلِ فاطمةَ الجواءُ * فَيُمْنٌ فالقَوَادِمُ فالحِسَاءُ زهير بن أبي سلمى وافر همزة 63
15 صرمتْ جديدَ حِبَالِهَا أسماءُ * ولقد يكونُ تواصلٌ وإِخاءُ زهير بن أبي سلمى كامل همزة 8
16 سَتُرْحَلُ بالمطيِّ قَصَائِدِي * حتى تَحُلَّ على بني وَرْقَاءِ زهير بن أبي سلمى كامل همزة 4
17 ولقدْ نَهَيْتُكُمُ وقُلْتُ لكمْ: * لا تَقْرَبُنَّ فَوَارِسَ الصَّيْدَاءِ زهير بن أبي سلمى كامل همزة 4
18 سَالَتْ بِهِنَّ نِطَاعُ في رَأْدِ الضُّحَى * والأَمْعَزَانِ وَسَالَتِ الأَدْوَاءُ امرؤ القيس كامل همزة 2
19 تَعَنَّى القَلْبَ مِن سَلْمَى عَنَاءُ * فَمَا لِلْقَلْبِ مُذْ بَانُوا شِفَاءُ بشر بن أبي خازم الأسدي وافر همزة 25
20 وقالوا لِمَيْتٍ ماتَ ما كان داؤُهُ * فقلتُ لهمْ مَيْتٌ أَتَاهُ نِسَاؤُهُ طرفة بن العبد طويل همزة 31
21 أَتُترَكُ عارِضٌ وَبَنو عَدِيٌّ * وَتَغرَمُ دارِمٌ وَهُمُ بَراءُ نهشل بن حري وافر همزة 3
22 متَى تُذْكَرْ دِيارُ بني سُحَيمٍ * بِمَقْلِيَةٍ فلستُ بِمَن قَلاها زهير بن أبي سلمى وافر هاء 5
23 أَتَعْرِفُ مِنْ هُنَيْدَةَ رَسْمَ دَارٍ * بِخَرْجَيْ ذَرْوَةٍ فَإلَى لِوَاهَا بشر بن أبي خازم الأسدي وافر هاء 24
24 ألا يا بِأبِي الرِّيمُ الـ *ـلذي يَبْرُقُ شَنْفَاهُ طرفة بن العبد هزج هاء 4
25 إِن تَكُ حَربُكُم أَمسَت عَوانًا * فَإِنّي لَم أَكُن مِمَّن جَناها عنترة بن شداد العبسي وافر هاء 3
26 وَكَتيبَةٍ لَبَّستُها بِكَتيبَةٍ * شَهباءَ باسِلَةٍ يُخافُ رَداها عنترة بن شداد العبسي كامل هاء 22
27 ألا إنّ قَوْمًا كُنتمُ أمسِ دُونَهُمْ * همْ مَنعوا جاراتِكُمْ آلَ غُدْرَانِ امرؤ القيس طويل نون 5
28 ِمَنْ طَلَلٌ أبْصَرتُهُ فَشَجَاني * كخطِّ زَبورٍ في عَسيبٍ يمانِ امرؤ القيس طويل نون 17
29 قفا نَبْكِ مِن ذِكرَى حبيبٍ وَعِرْفانِ * وَرَسْمٍ عَفتْ آياتُه مُنذُ أزْمَانِ امرؤ القيس طويل نون 17
30 أَبَعْدَ الحارِثِ المَلِكِ بنِ عَمْرٍو * له مُلْكُ العراقِ إلى عُمَانِ امرؤ القيس وافر نون 3
31 غَشِيتُ منازِلاً بِعُرَيْتِنَاتٍ * فأعْلَى الجِزْعِ لِلحَيِّ المُبِنِّ النابغة الذبياني وافر نون 23
32 ألا يا عَينُ بَكِّي لي شَنِينَا * وَبَكِّي لي الملوكَ الذَّاهِبينَا امرؤ القيس وافر نون 5
33 لَعَمْرُكَ ما خشيتُ على يزيدٍ * مِنَ الفخرِ المُضَلِّلِ ما أَتَانِي النابغة الذبياني وافر نون 9
34 ألاَ أبلغْ لديكَ بني تميمٍ * وقد يأتيكَ بالخبرِ الظَّنُونُ زهير بن أبي سلمى وافر نون 16
35 كمْ للمنازلِ مِن عامٍ ومِن زَمَنٍ * لآلِ أسماءَ بالقُفَّينِ فالرُّكُنِ زهير بن أبي سلمى بسيط نون 20
36 غَدَتْ عَذَّالتايَ فقلتُ: مهلاً * أفي وَجْدٍ بِسْلَمَى تَعْذُلاني زهير بن أبي سلمى وافر نون 34
37 تَبَيَّنْ خَلِيلي هل تَرَى مِن ظَعَائِنٍ * بِمُنْعَرَجِ الوَادِي فويقَ أَبَانِ زهير بن أبي سلمى طويل نون 26
38 لَعَمْرُكَ مَا طُولُ هذا الزّمَنْ * عَلى المَرْءِ إلاّ عَنَاءٌ مُعَنّْ الأعشى متقارب نون 82
39 ألا مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي حُرَيْثًا * مُغَلْغَلَةً أحانَ أمِ ازدرانا الأعشى وافر نون 19
40 خالطَ القلبَ هُمومٌ وحَزَنٌ * وَادِّكَارٌ بَعْدَمَا كَانَ اطْمَأنّْ الأعشى رمل نون 27
41 حتى إذا رَقْدٌ تنَكَّبَ عَنْهُمَا * رجَعَتْ وقدْ كادَ الخِلاجُ يَلِينُ أوس بن حجر كامل نون 1
42 بَكرَتْ أُمَيَّةُ غُدوةً بَرَهِينِ * خَانَتْكَ إنَّ القَيْنَ غَيْرُ أمينِ أوس بن حجر كامل نون 6
43 وكائنْ يُرَى مِنْ عاجزٍ مُتَضَعَّفٍ * جنى الحربَ يومًا ثم لمْ يُغنِ ما يَجْنِي أوس بن حجر طويل نون 5
44 تَطَاوَلَ اللَّيلَ عَلَينا دَمُّونْ امرؤ القيس رجز نون 3
45 ما هَاجَ هذا الشَّوقَ غيرُ مَنَازِلٍ * دَوَارِسَ بينَ يَذْبُلَ فَذِقَانِ امرؤ القيس طويل نون 7
46 أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي لَبِيدًا * أَبَا الدَّرْدَاءِ جَحْفَلَةَ الأَتَانِ النابغة الذبياني وافر نون 2
47 فَأَعْمَلْتُهَا وَالكُورُ يُنْبِيهِ تَامِكٌ * لَهَا قَرَدٌ وَالعَنْسُ كالرُّحِّ بَادِنُ النابغة الذبياني طويل نون 2
48 إِنَّا أُنَاسٌ لاحِقُونَ بِأَرْضِنَا * فَالْحَقْ بِأَرْضِكَ خَارِجَ بنَ سِنَانِ النابغة الذبياني كامل نون 2
49 إِنَّا نُقَدِّمُ لِلْفَخَارِ ثَلاثَةً * هَرِمًا وَعَوْفًا عَمَّهُ وَسِنَانَا النابغة الذبياني كامل نون 3
50 لو كنتُ مِن مَازِنٍ لم تَسْتَبِحْ إِبِلِي * بنو الَّلقِيطَةِ مِن ذُهْلِ بنِ شَيْبَانَا قريط بن أنيف التميمي بسيط نون 8
51 صَفَحْنَا عن بني ذُهْلٍِ * وَقُلْنَا القَوْمُ إِخْوَانُ الفِنْد الزماني هزج نون 9
52 فَدَتْ نَفْسس وما مَلَكَتْ يَمِيني * فَوَارِسَ صَدَّقَتْ فيهمْ ظُنُونِي أبو الغول الطهوي وافر نون 7
53 نَأَتْ بِسُعَادَ عَنْكَ نَوًى شَطُونُ * فَبَانَتْ والفُؤَادُ بِهَا رَهِينُ النابغة الذبياني وافر نون 48
54 لَمْ تَرَ عَيْنِي وَلَمْ تَسْمَعْ بِمِثْلِهِمْ*حَيًّا كَحَيٍّ لَقِيناهُمْ بِبُسْيَانَا بشر بن أبي خازم الأسدي بسيط نون 4
55 قَرَيناكُم فَعَجَّلنا قِراكُم * قُبَيلَ الصُبحِ مِرداةً طَحونا طرفة بن العبد وافر نون 1
56 أبلغْ سَراةَ بني بَكْرٍ مُغَلْغَلَةً * فجدّعَ اللهُ مِن آذانِها اليُمُنا طرفة بن العبد بسيط نون 5
57 الشّرُّ يَبْدَؤُه في الأصلِ أَصْغَرُهُ * وليس مُغْنِيَ حَرْبٍ عنك جانيها طرفة بن العبد بسيط نون 1
58 لِمَنِ الدِيارُ بِبُرقَةِ الرَوحانِ * دَرَسَت وَغَيَّرَها صُروفُ زَمانِ عبيد بن الأبرص كامل نون 10
59 تَغَيَّرَتِ الدِيارُ بِذي الدَفينِ * فَأَودِيَةِ اللِوى فَرِمالِ لينِ عبيد بن الأبرص وافر نون 18
60 يا ذا المُخَوِّفَنا بِقَتـ * ـلِ أَبيهِ إِذلالًا وَحَينا عبيد بن الأبرص كامل نون 25
61 سِلاحُكُمُ يَومَ الهِياجِ أَصِرَّةٌ * بِأَيديكُمُ مَعوِيَّةٌ وَمَثاني خداش بن زهير العامري طويل نون 1
62 إِنّا مُحَيّوكِ يا سَلمى فَحَيّينا * وَإِن سَقَيتِ كِرامَ الناسِ فَاسقينا نهشل بن حري بسيط نون 12
63 وَمَكروبٍ كَشَفتُ الكَربَ عَنهُ * بِطَعْنَةِ فَيصَلٍ لَمّا دَعاني عنترة بن شداد العبسي وافر نون 13
64 فَلِلَّهِ عَينا مَن رَأى مِثلَ مالِكٍ * عَقيرَةَ قَومٍ أَن جَرى فَرَسانِ عنترة بن شداد العبسي طويل نون 5
65 إِنّي أَنا عَنتَرَةَ الهَجينْ * فَجُّ الأُنانِ قَد عَلا الأَنينْ عنترة بن شداد العبسي رجز نون 4
66 ألا يا ما لذا البرْقِ اليَماني * يلوحُ كأنّه مِصباحُ بانِ عنترة بن شداد العبسي وافر نون 1
67 فَإِن تَكُ أُمّي غُرابيَّةً * مِنَ ابناءِ حامٍ بِها عِبتَني عنترة بن شداد العبسي متقارب نون 3
68 بانَتْ سُعادُ وأمْسَى حَبلُها انجذما * واحتلتِ الشَّرْعَ فالأجزاعَ مِن إِضَمَا النابغة الذبياني بسيط ميم 23
69 ألا قَبَحَّ اللهُ البَرَاجِمَ كُلَّها * وَجَدَّعَ يَرْبُوعًا وَعَفَّرَ دارمَا امرؤ القيس طويل ميم 4
70 كَأنِّي إذْ نَزَلْتُ عَلى المُعَلَّى * نَزَلْتُ عَلى البَوَاذِخِ مِنْ شَمَامٍ امرؤ القيس وافر ميم 4
71 قالتْ بنو عامرٍ : خالوا بني أَسَدٍ * يا بُؤْسَ للجَهْلِ ضَرَّارًا لأقوامِ النابغة الذبياني بسيط ميم 13
72 لا يُبْعِدِ اللَّهُ جيرانًا تركْتُهُمُ * مثلَ المَصابيحِ تجلو لَيلةَ الظُّلَمِ النابغة الذبياني بسيط ميم 4
73 جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ فإِنَّنِي * أعددْتُ يربوعًا لكمْ وتميمًا النابغة الذبياني كامل ميم 5
74 أَبْلِغْ بني ذبيانَ أنْ لا أخا لهمْ * بعبسٍ إذا حَلُّوا الدِّماخَ فأَظْلَمَا النابغة الذبياني طويل ميم 3
75 ألم أُقْسمْ عليكَ لَتُخْبِرَنِّي * أَمَحْمُولٌ على النَّعشِ الهُمَامُ النابغة الذبياني وافر ميم 4
76 لمن الديار غشيتها بسُحام * فَعَمَايَتَينِ فَهَضْبِ ذِي أقْدَامِ امرؤ القيس كامل ميم 21
77 أتارِكَةٌ تُدَلِّلُهَا قَطامِ * وضَنًّا بالتَّحِيَّةِ والكَلامِ النابغة الذبياني وافر ميم 36
78 َنَّى عَلَيَّ اسْتَتَبَّ لَوْمُكُمَا * ولم تَلُومَا حُجْرًا ولا عُصُمَا امرؤ القيس منسرح ميم 3
79 أمن أمِّ أَوفَى دمنةٌ لم تكلَّمِ * بِحَوْمَانَةِ الدُّرَّاجِ فالمُتَثَلَّمِ زهير بن أبي سلمى طويل ميم 58
80 قِفْ بالدِّيارِ التي لم يَعْفُها القِدَمُ * بَلَى وغَيَّرَها الأرواحُ والدِّيَمُ زهير بن أبي سلمى بسيط ميم 37
81 لِمَنْ طَلَلٌ بِرَامَةَ لا يَرِيمُ * عفا وخَلا لَهُ حُقُبٌ قَدِيمُ زهير بن أبي سلمى وافر ميم 16
82 رَأَتْ رجلاً لاقَى مِنَ العيشِ غِبْطَةً * وَأَخْطَأَهُ فيها الأمورُ العَظَائِمُ زهير بن أبي سلمى طويل ميم 6
83 هاجَ الفؤادَ معارفُ الرَّسمِ * قَفْرٌ بذي الهَضَبَاتِ كالوَشْمِ زهير بن أبي سلمى كامل ميم 20
84 أُخْبِرْتُ أنّ أبا الحويرثِ قد * خطَّ الصحيفةَ أَيْتَ لِلْحِلْمِ زهير بن أبي سلمى كامل ميم 8
85 أتَهْجُرُ غَانِيَةً أمْ تُلِمّْ * أمِ الحَبْلُ وَاهٍ بِهَا مُنْجَذِمْ الأعشى متقارب ميم 72
86 هريرةَ وَدِّعها وإنْ لامَ لائِمُ * غداةَ غَدٍ أمْ أنتَ لِلْبَيْنِ واجِمُ الأعشى طويل ميم 33
87 ألا قلْ لِتَيَّا قبلَ مِرَّتِهَا اسْلَمِي * تَحِيَّةَ مُشْتَاقٍ إلَيْهَا مُتَيَّمِ الأعشى طويل ميم 62
88 عَرَفْتَ اليَوْمَ مِنْ تَيَّا مُقَامَا * بِجَوٍّ أوْ عَرَفْتَ لهَا خِيَامَا الأعشى وافر ميم 37
89 يَا لَقَيْسٍ لِمَا لَقِينَا العَامَا * أَلِعَبْدٍ أَعْرَاضُنا أمْ على ما الأعشى خفيف ميم 26
90 أَلَمَّ خَيَالٌ مِنْ قُتَيْلَةَ بَعْدَمَا * وَهَى حَبْلُها مِنْ حَبْلِنا فَتَصَرَّمَا الأعشى طويل ميم 41
91 يَظُنُّ النَّاسُ بالمَلَكَيْـ * ـنِ أنَّهما قدِ التَأَمَا الأعشى وافر ميم 28
92 بَنِي عَمِّنَا لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ بَيْنَنَا* كَرَدِّ رَجِيعِ الرَّفْضِ وَارْمُوا إلى السِّلْمِ الأعشى طويل ميم 4
93 وَما عَدَلت نفْسي بِنفسِكَ سَيِّدًا * سَمِعْتُ بهِ بين الدرَاهمِ والأَدَمْ أوس بن حجر طويل ميم 1
94 فإِنْ يأتكُمْ منِّي هِجاءٌ فإنَّما * حَبَاكُمْ بهِ مني جميلُ بنُ أرْقما أوس بن حجر طويل ميم 8
95 كانَ بَنو الأبْرَصِ أقْرَانَكُمْ * فَأدْرَكُوا الأحْدَثَ وَالأقْدَمَا أوس بن حجر سريع ميم 6
96 عَلَيَّ أَلِِيَّةٌ عَتُقَتْ قَديماً * فليسَ لهَا وإنْ طُلبَتْ مَرامُ أوس بن حجر وافر ميم 6
97 سَأَرْقُمُ بالماءِ القُرَاحِ إليكُمْ * على نَأيِكُمْ إنْ كان للماءِ رَاقِمُ أوس بن حجر طويل ميم 1
98 تَنَكَّرتِ مِنَّا بعدَ مَعْرِفَةٍ لَمِي * وَبَعدَ التَّصابِي والشَّبابِ المُكرَّمِ أوس بن حجر طويل ميم 48
99 فَإِنْ تَنْكِحِي مَاوِيَّةَ الخيرِ حاتِمًا * فمَا مِثلُهُ فينا ولاَ في الأعاجمِ أوس بن حجر طويل ميم 2
100 فَما أُمُّ الرُّدَيْنِ وَإنْ أدَلَّتْ * بِعَالِمَةٍ بأخلاقِ الكرامِ أوس بن حجر وافر ميم 2

الوحدات

الرابط المختصر


بحث