كان يقولُ :
لا يَسْتَحِقُّ أَحَدٌ حَقيقةَ الإيمانِ حتى لا يَعِيبَ الناسَ بعيبٍ هو فيه، ولا يَأْمُرَ بإصلاحِ عيوبِهم حتى يبدأَ بإصلاحِ ذلك مِن نفسِه؛ فإِنَّه إذا فَعَلَ ذلك لم يُصْلِحْ عَيْبًا إلا وَجَدَ في نَفْسِه عَيْبًا آخرَ يَنْبَغِي له أَنْ يُصْلِحَهُ فإذا فعل ذلك شَغَلَ بِخَاصَّةِ نَفْسِه عن عيبِ غيرِه، وَإِنَّك نَاظِرٌ إلى عَمَلِك بِوَزْنِ خَيْرِه وَشَرِّه، فلا تَحْقِرَنَّ شيئًا مِن الخيرِ وَإِنْ صَغُرَ فَإِنَّك إذا رَأَيْتَهُ سَرَّكَ مكانُه، ولا تَحْقِرَنَّ شيئًا مِن الشَّرِّ وَإِنْ صَغُرَ فَإِنَّك إذا رأيتَه ساءَك مكانُه.
لا يَسْتَحِقُّ أَحَدٌ حَقيقةَ الإيمانِ حتى لا يَعِيبَ الناسَ بعيبٍ هو فيه، ولا يَأْمُرَ بإصلاحِ عيوبِهم حتى يبدأَ بإصلاحِ ذلك مِن نفسِه؛ فإِنَّه إذا فَعَلَ ذلك لم يُصْلِحْ عَيْبًا إلا وَجَدَ في نَفْسِه عَيْبًا آخرَ يَنْبَغِي له أَنْ يُصْلِحَهُ فإذا فعل ذلك شَغَلَ بِخَاصَّةِ نَفْسِه عن عيبِ غيرِه، وَإِنَّك نَاظِرٌ إلى عَمَلِك بِوَزْنِ خَيْرِه وَشَرِّه، فلا تَحْقِرَنَّ شيئًا مِن الخيرِ وَإِنْ صَغُرَ فَإِنَّك إذا رَأَيْتَهُ سَرَّكَ مكانُه، ولا تَحْقِرَنَّ شيئًا مِن الشَّرِّ وَإِنْ صَغُرَ فَإِنَّك إذا رأيتَه ساءَك مكانُه.